تأسيس الجمعية

هي اول جمعية اردنية ثقافية ادبية اجتماعية فنية تأسست في منطقة جنوب كاليفورنيا بمدينة ( كانيون كانتري ) وسجلت قانونيا بتاريخ السابع عشر من شهر سبتمبر من عام 1990. واول من فكر في تأسيسها ووضع الخطوط الاولى لها هو السيد فارس هلال حداد لتصبح حقيقة كاملة في خدمة الجالية الاردنية والعربية الكريمة في المهجر.

النظام الداخلي :

تم وضع الدستور ( النظام الداخلي ) حسب نظام الجمعيات والمؤسسات العربية على اساس انتخاب رئيسا للجمعية من بين الاعضاء الفعالين ولدورة سنوية واحدة , وكما يتم انتخاب هيئة ادارية تتكون من احد عشر عضوا عاملا من بين اعضاء الجمعية ومن قبلهم.

شعار الجمعية :

اعتمدت الجمعية في شعارها التاج الملكي والعلميين الاردني والامريكي الى جانب خارطة الاردن الحبيب وفي الوسط دلة القهوة التي ترمز الى كرم الضيافة العربي الاصيل.

اهداف الجمعية :

هي اول جمعية اوجدت على ارض الواقع لخدمة جاليتنا الكريمة في المهجر , والتي تحاول دائما ربط المغترب بوطنه الام , والجمعية مخلصة دائما للوطن الحبيب ويشرفها بكل فخر رفع اسم جلالة الملك الحسين المفدى رئيسا فخريا لها.

نشاطات الجمعية :

اولا :

كان للجمعية السبق بأنشاء اول مدرسة لتعليم اللغة العربية في منطقة الفالي .

ثانيا :

اصدرت بطاقة عضوية شرف تمنح لرجال الاعمال الناجحين و للمبدعين في كافة المجالات سواء العلمية او الثقافية منها كالادب والفكر والفن وغيرها من مجالات الابداع.

ثالثا :

تقوم الجمعية بأحياء سهرات شعرية وفنية دورية بأسم ( ليالي الاردن ) و ( امسيات عمان ) والتي تقدم فيها المواهب الجديدة في الشعر والغناء والموسيقى.

 

رابعا :

من انجازات الجمعية افتتاح المركز الصيفي الدائم بمدينة كانيون كانتري على مساحة ارض واسعة تحيط بها الاشجار الباسقة وجداول المياه وذلك لاقامة الاحتفالات الرسمية بالاضافة الى الجلسات العائلية الهادئة والمجهزة بكامل خدمات الضيافة والاستقبال.

خامسا :

تحتفل الجمعية سنويا بعيد الشجرة على غرار عيد الشجرة في الوطن الام الاردن الحبيب .  وقد قامت الجمعية بجلب شجرة لزاب من احراش دبين وكذلك شجرة زيتون من جبال عجلون وقامت بزرعهما في ارض مركز الجمعية.

سادسا :

تقوم الجمعية بدعوة كبار رجال العلم والادب والفكر وتقيم لهم ندوات مفتوحة ( ندوات الحوار المفتوح ) بحضور ابناء الجالية من اجل تبادل الاراء والافكار ومناقشة المعلومات العامة التي تخص الجالية . هذا وتقوم الجمعية بتكريم مقدمي هذه الندوات بتقديم دروع الشرف لهم في نهاية تلك الندوات.

سابعا :

تقوم الجمعية بالمشاركة سنويا بمهرجان يوم العرب الامريكيين وكرنفال الجالية العربية وغيرها من نشاطات الجاليات العربية حيث تقوم بتمثيل الجالية الاردنية عن طريق نصب بيت الشعر ( الخيمة الاردنية) وتقديم القهوة العربية والمنسف الاردني.

ثامنا :

وقد تصدرت اخبار الجمعية ونشاطاتها شاشة الفضائية الاردنية من خللا برنامج يسعد صباحك حيث قامت الجمعية بدعوة واستضافة مخرجة البرنامج اللامعة فكتوريا عميش  ومقدمة الرنامج المتألقة لانا القسوس.

تاسعا :

تقديم القهوة العربية في معظم محافل الجالية العربية ومهرجاناتها.

عاشرا :

تحتفل الجمعية سنويا بعيد ميلاد قائد البلاد جلالة الملك المعظم كما تحتفل بعيد الاستقلال الاردني وعيد الجلوس الملكي  وعيد الجيش .